اللهم أفض علينا بالأرزاق الواسعة، ثم اجعلنا بها غيثًا للمستغيثين والمكروبين أقوال مصطفى حسني

كل عام وأنتم بخير بمناسبة السنة الهجرية نسأل الله أن يجعلها سنة مليئة بالخير والسعادة والتيسير وأن يحقق لنا جميعًا فيها ما نتمنى .. يلتقي بكم الداعية مصطفى حسني مع الاعلامي أحمد يونس في برنامجه "ع القهوة" بمناسبة رأس السنة الهجرية يوم الخميس القادم 23 أكتوبر في تمام الساعة 12 منتصف على إذاعة نجوم إف إم 100.6 الليل إن شاء الله جديد مصطفى حسني

آخر 10 مشاركات
لا تـــحـــزنــــي (الكاتـب : Fagr Alislam - مشاركات : 3 - المشاهدات : 4 )           »          الى كل عضوة جديدة انضمى الى أسرة( المتحابات فى الله ) (الكاتـب : الملبية - آخر مشاركة : زهرة البنفسج ** - مشاركات : 43319 - المشاهدات : 1592476 )           »          نماذج من الادب النبوى (الكاتـب : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          شخابيـــط آخر الكشكول (الكاتـب : واحد من الناس - آخر مشاركة : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 29613 - المشاهدات : 1178759 )           »          ليلة تكريم وعزاء شقيقة الأستاذ أحمد عبد العزيز والقارئ الشيخ محرم العطار فى أول أيام (الكاتـب : عبده موسى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          وقود (الكاتـب : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 2 - المشاهدات : 3 )           »          سيره الحبيب..نور القلوب و الارواح...2 (الكاتـب : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          ليلة تكريم وعزاء شقيقة الأستاذ أحمد عبد العزيز والقارئ الشيخ محرم العطار فى أول أيام (الكاتـب : عبده موسى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          سيره الحبيب..نور القلوب و الارواح...1 (الكاتـب : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          انتظروني في برنامج "ع القهوة" بمناسبة العام الهجري الجديد (الكاتـب : مصطفى حسني - آخر مشاركة : محمد احمد عبد العزيز - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )

 
 
العودة   منتدى موقع مصطفى حسني > :: إدارة المنتدى :: > أرشيف المنتدي
 
 

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 08-24-2011, 05:52 AM   رقم المشاركة : 1
تائب توبة نصوحة
Senior Member
 
الصورة الرمزية تائب توبة نصوحة





تائب توبة نصوحة غير متواجد حالياً

الجنس: male

افتراضي اسم الله الاعظم الذى اذا دعى به استجاب

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة ) ، ومنها اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى . سؤالي هو : ما هو اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى ؟ وكيف نعرفه ؟ وهل أحد من أهل العلم كان يعرفه ؟ هل أجمع العلماء عليه ؟ . جزاكم الله خيراً .
الجواب:



الحمد لله

أولاً:

ورد في خصوص " اسم الله الأعظم " عدة أحاديث ، أشهرها :

1. عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اسْمُ اللَّهِ الأَعظَمُ فِي سُوَرٍ مِنَ القُرآنِ ثَلَاثٍ : فِي " البَقَرَةِ " وَ " آلِ عِمرَانَ " وَ " طَهَ " ) .

رواه ابن ماجه ( 3856 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح ابن ماجه " .

2. عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ " ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ) .

رواه الترمذي ( 3544 ) وأبو داود ( 1495 ) والنسائي ( 1300 ) وابن ماجه ( 3858 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

3. عن بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ " ، فَقَالَ : ( لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالِاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ) .

رواه الترمذي ( 3475 ) وأبو داود ( 1493 ) وابن ماجه ( 3857 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وهو أرجح من حيث السند من جميع ما ورد في ذلك .

" فتح الباري " ( 11 / 225 ) .

4. عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ : ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) ، وَفَاتِحَةِ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ( الم . اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) .

رواه الترمذي ( 3478 ) وأبو داود ( 1496 ) وابن ماجه ( 3855 ) .

والحديث ضعيف ، فيه عبيد الله بن أبي زياد وشهر بن حوشب ، وكلاهما ضعيف .

ثانياً:

قد اختلف أهل العلم في " اسم الله الأعظم " من حيث وجوده على أقوال :

القول الأول :

إنكار وجوده أصلاً ! لاعتقادهم بعدم تفضيل اسم من أسماء الله تعالى على آخر ، وقد تأول هؤلاء الأحاديث الواردة السابقة فحملوها على وجوه :

الوجه الأول : من قال بأن معنى " الأعظم " هو " العظيم " وأنه لا تفاضل بين أسماء الله تعالى .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وقد أنكره قوم كأبي جعفر الطبري وأبي الحسن الأشعري وجماعة بعدهما كأبي حاتم بن حبان والقاضي أبي بكر الباقلاني فقالوا : لا يجوز تفضيل بعض الأسماء على بعض ، ونسب ذلك بعضُهم لمالك ؛ لكراهيته أن تعاد سورة أو تردد دون غيرها من السور لئلا يُظن أن بعض القرآن أفضل من بعض فيؤذن ذلك باعتقاد نقصان المفضول عن الأفضل ، وحملوا ما ورد من ذلك على أن المراد بالأعظم : العظيم ، وأن أسماء الله كلها عظيمة ، وعبارة أبي جعفر الطبري : " اختلفت الآثار في تعيين الاسم الأعظم والذي عندي : أن الأقوال كلها صحيحة إذ لم يرد في خبر منها أنه الاسم الأعظم ، ولا شيء أعظم منه " ، فكأنه يقول : كل اسم من أسمائه تعالى يجوز وصفه بكونه أعظم ، فيرجع إلى معنى عظيم كما تقدم .

انتهى

الوجه الثاني : أن المراد بالأحاديث السابقة بيان مزيد ثواب من دعا بذلك الاسم .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وقال ابن حبان : الأعظمية الواردة في الأخبار : إنما يراد بها مزيد ثواب الداعي بذلك ، كما أطلق ذلك في القرآن ، والمراد به : مزيد ثواب القارئ .

انتهى

الوجه الثالث : أن المراد بالاسم الأعظم حالة يكون عليها الداعي ، وهي تشمل كل من دعا الله تعالى بأي اسم من أسمائه ، إن كان على تلك الحال .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وقيل : المراد بالاسم الأعظم : كل اسم من أسماء الله تعالى دعا العبد به مستغرقاً بحيث لا يكون في فكره حالتئذ غير الله تعالى ، فإن من تأتَّى له ذلك : استجيب له ، ونقل معنى هذا عن جعفر الصادق ، وعن الجنيد ، وعن غيرهما .

انتهى

القول الثاني :

قول من قال بأن الله تعالى قد استأثر بعلم تحديد اسمه الأعظم ، وأنه لم يُطلع عليه أحداً من خلقه .

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :

وقال آخرون : استأثر الله تعالى بعلم الاسم الأعظم ولم يطلع عليه أحداً من خلقه .

انتهى

ينظر: " فتح الباري " ، للحافظ ابن حجر ( 11 / 224 ) .

القول الثالث :

قول من أثبت وجود اسم الله الأعظم وعيَّنه ، وقد اختلف هؤلاء المعينون في الاسم الأعظم على أربعة عشر قولاً ! وقد ساقها الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتابه " فتح الباري " ( 11 / 224 ، 225 ) وهي :

1. هو ! 2. الله 3. الله الرحمن الرحيم 4. الرحمن الرحيم الحي القيوم 5. الحي القيوم 6. الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام الحي القيوم 7. بديع السماوات والأرض ذو الجلال والاكرام 8. ذو الجلال والإكرام 9. الله لا إله إلا هو الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد 10. رب رب 11. دعوة ذي النون في بطن الحوت " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " 12. هو الله الله الله الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم 13. هو مخفي في الأسماء الحسنى 14. كلمة التوحيد " لا إله إلا الله " .



قال الشيخ الألباني رحمه الله :

واعلم أن العلماء اختلفوا في تعيين اسم الله الأعظم على أربعة عشر قولاً ، ساقها الحافظ في " الفتح " ، وذكر لكل قول دليله ، وأكثرها أدلتها من الأحاديث ، وبعضها مجرد رأي لا يلتفت إليه ، مثل القول الثاني عشر ؛ فإن دليله : أن فلاناً سأل الله أن يعلِّمه الاسم الأعظم ، فرأى في النوم ؛ هو الله ، الله ، الله ، الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم !! .

وتلك الأحاديث منها الصحيح ، ولكنه ليس صريح الدلالة ، ومنها الموقوف كهذا ، ومنها الصريح الدلالة ؛ وهو قسمان :

قسم صحيح صريح ، وهو حديث بريدة : ( الله لا إله إلا هو الأحد الصمد الذي لم يلد ... ) إلخ ، وقال الحافظ : " وهو أرجح من حيث السند من جميع ما ورد في ذلك " ، وهو كما قال رحمه الله ، وأقره الشوكاني في " تحفة الذاكرين " ( ص 52 ) ، وهو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 1341 ) .

والقسم الآخر : صريح غير صحيح ، بعضه مما صرح الحافظ بضعفه ؛ كحديث القول الثالث عن عائشة في ابن ماجه ( 3859 ) ، وهو في " ضعيف ابن ماجه " رقم ( 841 ) ، وبعضه مما سكت عنه فلم يحسن ! كحديث القول الثامن من حديث معاذ بن جبل في الترمذي ، وهو مخرج في " الضعيفة " برقم ( 4520 ) .

وهناك أحاديث أخرى صريحة لم يتعرض الحافظ لذكرها ، ولكنها واهية ، وهي مخرجة هناك برقم ( 2772 و 2773 و 2775 ) .

" سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " ( 13 / 279 ) .



ثالثاً:

لعل ألأقرب من تلك الأقوال أن الاسم الأعظم هو " الله " ؛ فهو الاسم الجامع لله تعالى الذي يدل على جميع أسمائه وصفاته تعالى ، وهو اسم لم يُطلق على أحد غير الله تعالى ، وعلى هذا أكثر أهل العلم .

1. قال ابن القيم – رحمه الله - :

اسم " الله " دالٌّ على جميع الأسماء الحسنى والصفات العليا بالدلالات الثلاث ... .

" مدارج السالكين " ( 1 / 32 ) .

والدلالات الثلاث هي : المطابقة والتضمن واللزوم .

2. وقال ابن أمير حاج الحنفي – رحمه الله - :

عن محمد بن الحسن قال : سمعتُ أبا حنيفة رحمه الله يقول : اسم الله الأعظم هو " الله " , وبه قال الطحاوي وكثير من العلماء , وأكثر العارفين .

وفي " التقرير والتحبير " ( 1 / 5 ) .

3. وقال أبو البقاء الفتوحي الحنبلي – رحمه الله - :

فائدتان :

الأولى : أن اسم " الله " علم للذات , ومختص به , فيعم جميع أسمائه الحسنى .

الثانية : أنه اسم الله الأعظم عند أكثر أهل العلم الذي هو متصف بجميع المحامد .

" شرح الكوكب المنير " ( ص 4 ) .

4. وقال الشربيني الشافعي – رحمه الله - :

وعند المحققين أنه اسم الله الأعظم ، وقد ذكر في القرآن العزيز في ألفين وثلثمائة وستين موضعاً .

" مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج " ( 1 / 88 ، 89 ) .

5. وقال الشيخ عمر الأشقر – رحمه الله - :

والذي يظهر من المقارنة بين النصوص التي ورد فيها اسم الله الأعظم أنّه : ( الله ) ، فهذا الاسم هو الاسم الوحيد الذي يوجد في جميع النصوص التي قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنّ اسم الله الأعظم ورد فيها .

ومما يُرجِّح أن ( الله ) هو الاسم الأعظم أنه تكرر في القرآن الكريم ( 2697 ) سبعاً وتسعين وستمائة وألفين - حسب إحصاء المعجم المفهرس - وورد بلفظ ( اللهم ) خمس مرات ، في حين أنّ اسماً آخر مما يختص بالله تعالى وهو ( الرحمن ) لم يرد ذكره إلا سبعاً وخمسين مرة ، ويرجحه أيضاً : ما تضمنه هذا الاسم من المعاني العظيمة الكثيرة .

" العقيدة في الله " ( ص 213 ) .

ويأتي في الدرجة الثانية من القوة في كونه اسم الله الأعظم " الحي القيوم " ، وهو قول طائفة من العلماء ، ومنهم النووي ، ورجحه الشيخ العثيمين رحمه الله .



والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب


ولكنى اتيت لكم بكلام جميل جدا جدا للدكتور محمد راتب النابلسى اراح قلبى ارجو ان تتمعنو فى معانيه

التفسير المختصر - سورة الحشر (59) - الدرس (7-7) : تفسير الآيات 22-24 ، أسماء الله الحسنى
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1997-10-05

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين:
أيها الأخوة الكرام:
الآيات الأخيرة من سورة الحشر وهي قوله تعالى:

﴿ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)﴾
هذه الآية الكريمة من أجمع الآيات في كتاب الله، التي انطوت على عدد كبير من أسماء الله الحسنى، ويا أيها الأخوة، أن تعرف أسماء الله الحسنى، كل أسم على حدا، ومدلول كل اسم، وأبعاد كل اسم، وتطويق كل اسم، والدليل على كل اسم، هذا جزء من إيمان المؤمن، لأنه لو اكتفى بأنه قال الله خالق السماوات والأرض، ولم يتعمق في معرفة أسماء الله الحسنى، وصفاته الفضلى تنطبق عليه الآية الكريمة:

﴿ خذوه فغلوه، ثم الجحيم صلوه، ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه، إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ﴾

( سورة الحاقة: من 30 إلى 33 )
آمن بالله، لكنه لم يؤمن بالله العظيم، كيف تعرف عظمة الله عز وجل ؟ كيف تعرف كماله وحدانيته قوته غناه رحمته لطفه ؟ إلا لم تقف عند أسمائه اسماً اسماً، فمعرفة أسماء الله الحسنى، وصفاته الفضلى، جزء من الدين وهناك دروس كثيرة في أسماء الله الحسنى هذه ينبغي أن تطلع عليها، أو أن تستمع إليها، أو أن تقف عند دقائقها لأنك إن عرفت الله، استقمت على أمره، حجم خشيتك كحجم معرفتك حجم طاعتك بحجم معرفتك، حجم خوفك من الله بحجم معرفتك له.
فلذلك أيها الأخوة:
هذا الذي ينشأ في بيئة إسلامية، ويتلقى يعني شذرات من العلم بلا تركيز، يعني حضر عقد قرآن وألقى خطيب كلمة، حضر خطبة جمعة سمع كلمة هكذا من دون بحث ذاتي، من دون تركيز على معرفة أسماء الله الحسنى، هذا الإيمان الذي يأتي عفو الخاطر من طلب حفيف، ولا درس و بحث دقيقين، هذا لا يحملك على طاعة الله عز وجل، بالنتيجة أي إيمان لا يحملك على طاعة الله لا قيمة له، لا يكون الإيمان مجدياً إلا إذا حملك على طاعة الله، فمن كان في استقامته خللٌ، من كان في سلوكه انحرافٌ فهو قطعاً انطلق من هذا بسبب ضعف إيمانه، وضعف معرفته، وعدم إيمانه بالله العظيم.
والإنسان بالعادة يطيع العظيم، أما الشخص العادي لا يطيعه ولا يعبئ بأمره.
لذلك:

﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾
يعني من خلق السماوات والأرض ؟ هو الله، من أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها ؟ هو الله، من خلق الإنسان من نطفة إذا تمنى ؟ هو الله، من أنبت النبات ؟ هو الله، من خلق الأسماك في البحار ؟ هو الله، من جعل الطيور يطرن بالسماء ؟

﴿ ما يمسكهن إلا الرحمن ﴾

( سورة الملك: 19 )
هو الله ؛ معنى هو، يعني أنت أينما ما نظرت في الكون وتسألت من فعل هذا ؟ من خلق هذا ؟ من أبدع هذا ؟ من فطر هذا ؟ من سير هذا ؟ من قدر هذا، من وكل هذا ؟ الجواب هو الله، هو الله القوي، وفي الوقت نفسه كامل.

﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22)﴾
في بعض الأحاديث الشريفة ورد: أن الرحمن الرحيم هو اسم الله الأعظم، والله اسم الله الأعظم، والبر الرحيم اسم الله الأعظم وقال بعض العلماء: إنك في أي موطنٍ، الاسم الذي أنت في أمس الحاجة إليه هو اسم الله الأعظم، إذا كنت في محنة شديدة، أو في مرض شديد، فالله الشافي، فالشافي للمريض اسم الله الأعظم، وإن كنت في حاجة إلى رحمة من الله، الرحمن الرحيم، وأنت بحاجة ماسة إلى رحمته فهو اسم الله الأعظم، وإن كنت في أمس الحاجة إلى لطفه فهو اسم اللطيف اسم الله الأعظم، فأي حالة تعيشها، وأي حاجة أنت تحتاجها، الاسم الذي يناسبها هو اسم الله الأعظم الذي إذا دعوة به أجابك، وإذا سألت به أعطاك.
السيدة عائشة: إني أسألك بكل اسم سميته، ما علمته، وما لم أعلمه، أن ترحمني يا رب.

﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ﴾
يعني الآية فيها دقة بالغة، الأمر كله بيد الرحمن، شي مريح الأمر كله بيد الرحيم، بيد العادل، بيد الخبير، بيد العليم، بيد القوي بيد الغني.

﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ﴾
يعني الإنسان قد يملك ولا يحكم، وقد يحكم ولا يملك، وقد لا يملك ولا يحكم، لكن الله عز وجل يملك ويحكم، وهو ملك الملوك ومالك الملوك، وقلوب الملوك بيده، فإن العباد أطاعوه حول قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة، وإن هم عصوه حولها عليهم بالسخطة والنقمة، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك، وادعوا لهم بالصلاح فإن صلاحهم بصلاحكم.

﴿الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ﴾
أي تنزهت ذاته عن كل نقص.

﴿السَّلَامُ﴾
إن كنت معه فأنت في سلام.

﴿ يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ﴾

( سورة المائدة: 16 )
سلام مع نفسك، سلام مع من حولك، سلام مع ربك.
يعني أجمل شيء بالحياة، تكون الحياة هادئة، سليمة، فيها راحة بال فيها معافاة، فيها سرور، فيها طمأنينة، فيها نوم مريح فيها زوجة صالحة، فيها أولاد أبرار، فيها رزق كافي، فيها منزل واسع، فيها رزق ببلدك، الله عز وجل هو السلام، إن كنت معه فأنت في سلام، وإن ابتعدت عنه فأنت في خطر.

﴿الْمُؤْمِنُ﴾
يعني مؤمن بذاته أنه يسعدك.

﴿الْمُهَيْمِنُ﴾
هو المسيطر وحده.

﴿الْعَزِيزُ﴾
الذي يحتاجه كل شيء في كل شيء.

﴿الْجَبَّارُ﴾
من الجبر ؛ يعني كل إنسان مكسور، الله عز وجل يجبره يعني يعطيه سؤله، لا ينسى من فضله أحداً.

﴿ الْمُتَكَبِّرُ﴾
مهما تصورت من عظمته فهو أعظم، مهما تصورت من غناه فهو أغنى، لذلك قالوا بعض العلماء: إن معنى الذنب الذي ورد في حق النبي عليه الصلاة والسلام.

﴿ واستغفر لذنبك ﴾

( سورة محمد: 19 )
إني أتوب إلى الله في اليوم سبعين مرة، بعض العلماء قالوا كلما رأى النبي رؤيةً، أو وصل إلى مرتبة في معرفة الله، ثم في اليوم التالي بلغ مرتبةً أعلى استحيّ بفهمه السابق، فكان هذا من الذنوب التي اختص بها النبي عليه الصلاة والسلام.
يعني أنا أعرفك غنياً بذهني أن مركزك المالي ألف مليون طلع عندك ألف ألف مليون، مثلً.
فكلما ظننت ربي بكمال معين، ثم اكتشفت أنه أكمل، وأرحم وأعظم وأقوى، وأرحم، وألطف، استحييت بفهمي السابق، فكان هذا من ذنب النبي عليه الصلاة والسلام.

﴿الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)﴾
يعني تنزه، تنزه اسمه عن هذا الذي يشركونه به، يعني صنعوا من تمر إله وعبدوه، فلما جاعوا أكلوه، هذا إله هذا ‍‍؟
أحد الأعراب رأى صنماً وقد بال الثعلبان برأسه، فقال:

أربٌ يبول الثعلبان برأسه لقد ضل من بالت عليه الثعالب

﴿هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ﴾
خلقك، وأعطاك صورة.

﴿لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾
أسمائه كلها حسنى، وصفاته كلها فضلى، وحسن الظن بالله ثمن الجنة.

﴿يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾
إلا هذا الإنسان التي سخرت له السماوات والأرض جميعاً منه هو وحده الغافلٌ عنه.

﴿يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)﴾







آخر مواضيعي

0 لقد حذفت موضوعى
0 أنا طولى 180 سم
0 وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
0 الصومال تحتضر.. بـ 65 جنيه تطعم إنساناً لمدة شهر !
0 عمل اجره كاجر الحج والعمرة فى ساعتين.من سيفعله من اول رمضان؟

التوقيع

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

   
غير مقروء 08-24-2011, 06:18 AM   رقم المشاركة : 2
لـؤلـؤة سـوريـا
Senior Member
 
الصورة الرمزية لـؤلـؤة سـوريـا





لـؤلـؤة سـوريـا غير متواجد حالياً

الجنس: female

افتراضي

الســـــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد كلااااام الدكتور محمـد راتب النابلسى مريح وجميـــــل جدااا
جزاك الله كل الخير اخي وجعله الله في ميزان حسناتك







آخر مواضيعي

0 مشروع خادمي الصومال..........
0 معلمة سألوها لماذا لم تتزوجي .. فماذا قالت ؟!‎‎
0 احلى خبر لليوم ................
0 عذرا يا دنيا الجنة تناديني ........
0 25 سؤال حير العلماء

التوقيع

يمـــكن تكون هي آخر انفاسي معـــكم .. سامحوووني .. بحبــكم في الله ..
   
غير مقروء 08-24-2011, 06:24 AM   رقم المشاركة : 3
مسلمة قدوتي الصالحات
Senior Member
 
الصورة الرمزية مسلمة قدوتي الصالحات





مسلمة قدوتي الصالحات غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة Morocco

افتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا كثيرا

جعله الله في ميزان حسناتكم







آخر مواضيعي

0 حملة الشيخ محمود المصري
0 أختاه أين بصمتك؟
0 نصيحة إلى أخواتي في المنتديات
0 أردت أن أعصي... فتوقفت!!
0 إحصائيات:أعضاء نفتقد مشاركاتهم في القسم

التوقيع

["إذا أردت أن لا يحرمك الله ممن تحب فاعمل على أن يرى الله منك ما يحب"

*لن أموت إلا ومصحفي على صدري*

ربي توفّنــي مسلمة وألحقنـــي بالصالحــات
   
غير مقروء 08-24-2011, 06:46 AM   رقم المشاركة : 4
بـنـت الـنـبـي
Junior Member
 
الصورة الرمزية بـنـت الـنـبـي





بـنـت الـنـبـي غير متواجد حالياً

الجنس: female

افتراضي

جزاكي الله كل الخير علي الموضوع الرائع
بارك الله فيكي







آخر مواضيعي

   
غير مقروء 08-24-2011, 09:09 AM   رقم المشاركة : 6
أحمد11
Junior Member






أحمد11 غير متواجد حالياً

الجنس: male

افتراضي

الله يجزيك كل خير يارب







آخر مواضيعي

   
غير مقروء 08-24-2011, 04:19 PM   رقم المشاركة : 9
تائب توبة نصوحة
Senior Member
 
الصورة الرمزية تائب توبة نصوحة





تائب توبة نصوحة غير متواجد حالياً

الجنس: male

افتراضي

لؤلؤة سوريا\ohiboka ya rabi\بـنـت الـنـبـي\صدق الكلمه\أحمد11\نــــور عــــلى\امال حسني
ماشاء الله كل البلدان القريبة الى قلبى .الجزائر وسوريا وتونس الحرة والمغرب ولبنان
اللهم اكرم اهل الجزائر الكرام بكرمك واتمم على اهل تونس نصرهم وثبت اهل المغرب واعزهم فهم اهل سنة وجمع اهل لبنان على قلب رجل واحد وكن معهم وياااااااارب احقن دماء اهل سوريا وانصرهم فهم اهل عزة وليسو اهل ذل ولا حرمان .
وادعو الله سبحانه وتعالى بكل اسم هو له علمه احد من خلقه او انزله فى كتابه او استاثر به فى علم الغيب عنده يامن له الاسماء الحسنى يااحد يافرد ياصمد .لا اله الا انت .مالك الملك.ذو الجلال والاكرام.انت السلام.ان تكتب لى ولاخوانى هنا جميعا نعمة الرضا منك والعفو منك واجعل مثوانا الجنة بجوار حبيبنا وحبيبك نبينا الطيب الصادق الامين فى جنات عليين وجميع المسلمين .وانزل على اهل الصومال رحماتك يارب







آخر مواضيعي

0 الصومال تحتضر.. بـ 65 جنيه تطعم إنساناً لمدة شهر !
0 ياجماعة محتاج مساعدة
0 عمل اجره كاجر الحج والعمرة فى ساعتين.من سيفعله من اول رمضان؟
0 أنا طولى 180 سم
0 انا بحبك 97.5%

التوقيع

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

   
غير مقروء 08-24-2011, 06:10 PM   رقم المشاركة : 10
تائب توبة نصوحة
Senior Member
 
الصورة الرمزية تائب توبة نصوحة





تائب توبة نصوحة غير متواجد حالياً

الجنس: male

افتراضي

شوف موضوعى وعلق .ياسلاااام







آخر مواضيعي

0 انا بحبك 97.5%
0 أنا طولى 180 سم
0 ياجماعة محتاج مساعدة
0 وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
0 انا اوكرانى

التوقيع

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

   
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ابحث في منتدى وموقع الأستاذ مصطفى حسني


New Page 1

Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.