اللهم يارب العالمين أفتح قلوبنا ونور بصائرنا لمرادك منا وخذ بأيدينا إليك إن ضعفنا في السير إليك أخذ الكرام عليك يا نعم المولى ونعم النصير مناجاة عيش اللحظة

لحظة الإدراك هى لحظة إرتفاع الوعى وإدراك لحقائق كانت غائبة عن الإنسان ...لمشاهدة حلقة اليوم بعنوان "لحظة ادراك" اضغط هنا​ ​ جديد عيش اللحظة

آخر 10 مشاركات
الحلقة السادسة والعشرون - لحظة إدراك (الكاتـب : مصطفى حسني - آخر مشاركة : Asmaa Saeed - مشاركات : 21 - المشاهدات : 22 )           »          فى هذه اللحظات ツ (الكاتـب : الق العروبة - مشاركات : 4 - المشاهدات : 5 )           »          بالدم وبالنيراني ... قاوم حتى الحرية (الكاتـب : قلب لا يخشى غير الله - آخر مشاركة : مشاركة2 - مشاركات : 7 - المشاهدات : 8 )           »          عااااااااااجل برنامج (((تثقف))) حصريا في رمضان .....قرررررررب هوووووون (الكاتـب : قلب لا يخشى غير الله - آخر مشاركة : الق العروبة - مشاركات : 261 - المشاهدات : 262 )           »          ظنك بالأمس كان سبب واقعك اليوم ، ظنك اليوم هو سبب واقع الغد .. (الكاتـب : 89 abida (عابدة) - آخر مشاركة : مشاركة2 - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          مع لمة المنتدى ~ تحلى فرجة التلفزيون (الكاتـب : Esraa Hassan 97 - آخر مشاركة : مشاركة2 - مشاركات : 110 - المشاهدات : 447 )           »          إبــــداعـــات نحـــويـــة ^^ (الكاتـب : الق العروبة - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 )           »          دعوة لكل الاعضاء "اكتب اي شيء تأخذ عليه حسنات " (الكاتـب : الكوثر المغربية - آخر مشاركة : الق العروبة - مشاركات : 403 - المشاهدات : 28235 )           »          اجر لجميع الاعضاء (متحرمش حالك من الاجر) (الكاتـب : نور القسام - آخر مشاركة : مشاركة2 - مشاركات : 439 - المشاهدات : 12921 )           »          palestine tomorrow will be ****___ (الكاتـب : عاشقة الرسول - آخر مشاركة : الق العروبة - مشاركات : 8 - المشاهدات : 9 )

 
 
العودة   منتدى موقع مصطفى حسني > :: إدارة المنتدى :: > أرشيف المنتدي
 
 

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
غير مقروء 10-17-2012, 12:13 PM   رقم المشاركة : 1
نورالفردوس
Senior Member
 
الصورة الرمزية نورالفردوس





نورالفردوس غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة Algeria

افتراضي هل تفوتك صلاة الفجر وتريد الحل؟




هل تفوتك صلاة الفجر ؟


وهل حقاً تريد حلاً لهذه المشكلة ؟


حل هذه المشكلة له جانبان :
جانب علمي ، وجانب عملي .

الجانب العلمي فيأتي من ناحيتين :
الناحية الأولى : أن يعلم المسلم عظمة مكانة صلاة الفجر عند الله عز وجل،
1. يقول الرسول : (من صلّى الصبح في جماعة فكأنما صلّى الليل كله ) مسلم ص 454 رقم 656 ، الترمذي 221 .


2. ( أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ) رواه الإمام أحمد المسند 2/424 ، وهو في صحيح الجامع 133

3. ( من صلّى الفجر فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله بشيء من ذمته ) ومعنى في ذمة الله : أي في حفظه وكلاءته سبحانه ، " من كتاب النهاية 2/168" والحديث رواه الطبراني 7/267 ، وهو في صحيح الجامع رقم 6344 .

4. ( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ، فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون ) رواه البخاري الفتح 2/33 .

5. ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة ، في جماعة ) رواه أبو نعيم في الحلية 7/207 ، وفي السلسلة الصحيحة 1566 .

6. ( من صلّى البردين دخل الجنة ) رواه البخاري الفتح 2/52 . والبردان الفجر والعصر .


الجانب العملي
أن يعلم المسلم خطورة تفويت صلاة الفجر
ومما يبين هذه الخطورة الحديث المتقدم :

1. التبكير في النوم : ففي الحديث الصحيح أن النبي كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها ، فلا ينبغي للمسلم أن ينام قبل صلاة العشاء والمُشاهد أن غالب الذين ينامون قبل العشاء يمضون بقية ليلتهم في خمول وكدر وحال تشبه المرضى .
ولا ينبغي كذلك أن يتحدث بعد صلاة العشاء ، وقد بين أهل العلم سبب كراهية الحديث بعدها فقالوا : لأنه يؤدي إلى السهر ، ويُخاف من غلبة النوم عن قيام الليل ، أو عن صلاة الصبح في وقتها الجائز أو المختار أو الفاضل .

2. الحرص على الطهارة وقراءة الأذكار التي قبل النوم ، فإنها تعين على القيام لصلاة الفجر .

3. صدق النية والعزيمة عند النوم على القيام لصلاة الفجر ، أما الذي ينام وهو يتمنى ألا تدق الساعة المنبهة ، ويرجو ألا يأتي أحد لإيقاظه ، فإنه لن يستطيع بهذه النية الفاسدة أن يصلي الفجر ، ولن يفلح في الاستيقاظ لصلاة الفجر وهو على هذه الحال من فساد القلب وسوء الطوية .

4. ذكر الله تعالى عند الاستيقاظ مباشرة ، فإن بعض الناس قد يستيقظ في أول الأمر ، ثم يعاود النوم مرة أخرى ، أما إذا بادر بذكر الله أول استيقاظه انحلت عقدة من عُقد الشيطان ، وصار ذلك دافعاً له للقيام ، فإذا توضأ اكتملت العزيمة وتباعد الشيطان ، فإذا صلّى أخزى شيطانه وثقل ميزانه وأصبح طيب النفس نشيطاً .

5. لا بد من الاستعانة على القيام للصلاة بالأهل والصالحين ، والتواصي في ذلك ، وهذا داخل بلا ريب في قوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى) وفي قوله ( وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) )

فعلى المسلم : أن يوصي زوجته مثلاً بأن توقظه لصلاة الفجر ، وأن تشدد عليه في ذلك ، مهما كان متعباً أو مُرهقاً.

6. أن يدعو العبد ربه أن يوفقه للاستيقاظ لأداء صلاة الفجر مع الجماعة ؛ فإن الدعاء من أكبر وأعظم أسباب النجاح والتوفيق في كل شيء .

7. استخدام وسائل التنبيه ، ومنها الساعة المنبهة ، ووضعها في موضع مناسب ، فبعض الناس يضعها قريباً من رأسه فإذا دقت أسكتها فوراً وواصل النوم، فمثل هذا يجب عليه أن يضعها في مكان بعيد عنه قليلاً ، لكي يشعر بها فيستيقظ . ومن المنبهات ما يكون عن طريق الهاتف ، ولا ينبغي للمسلم أن يستكثر ما يدفعه مقابل هذا التنبيه ، فإن هذه نفقة في سبيل الله ، وأن الاستيقاظ لإجابة أمر الله لا تعدله أموال الدنيا .

8. نضح الماء في وجه النائم ، كما جاء في الحديث من مدح الرجل الذي يقوم من الليل ليصلي ، ويوقظ زوجته ، فإن أبت نضح في وجهها الماء ، ومدح المرأة التي تقوم من الليل وتوقظ زوجها ، فإن أبى نضحت في وجهه الماء رواه الإمام أحمد

9. عدم الانفراد في النوم ، فلقد نهى النبي أن يبيت الرجل وحده رواه الإمام أحمد في المسند 2/91 وهو في السلسلة الصحيحة رقم 60 . ولعل من حِكم هذا النهي أنه قد يغلبه النوم فلا يكون عنده من يوقظه للصلاة .

10. عدم النوم في الأماكن البعيدة التي لا يخطر على بال الناس أن فلاناً نائماً فيها ، كمن ينام في سطح المنزل دون أن يخبر أهله أنه هناك ، وكمن ينام في غرفة نائية في المنزل أو الإسكان الجماعي فلا يعلم به أحد ليوقظه للصلاة ، بل يظن أهله وأصحابه أنه في المسجد ، وهو في الحقيقة يغّط في نومه . فعلى من احتاج للنوم في مكان بعيد أن يخبر من حوله بمكانه ليوقظوه .

11. الهمة عند الاستيقاظ ، بحيث يهب من أول مرة ، ولا يجعل القيام على مراحل ، كما يفعل بعض الناس الذين قد يتردد الموقظ على أحدهم مرات عديدة ، وهو في كل مرة يقوم فإذا ذهب صاحبه عاد إلى الفراش ، وهذا الاستيقاظ المرحلي فاشل في الغالب ، فلا مناص من القفزة التي تحجب عن معاودة النوم .

12. ألا يضبط المنبه على وقت متقدم عن وقت الصلاة كثيراً ، إذا علم من نفسه أنه إذا قام في هذا الوقت قال لنفسه : لا يزال معي وقت طويل ، فلأرقد قليلاً ، وكل أعلم بسياسة نفسه .

13. إيقاد السراج عند الاستيقاظ ، وفي عصرنا الحاضر إضاءة المصابيح الكهربائية ، فإن لها تأثيراً في طرد النعاس بنورها .

14. عدم إطالة السهر ولو في قيام الليل ، فإن بعض الناس قد يطيل قيام الليل ، ثم ينام قبيل الفجر بلحظات ، فيعسر عليه الاستيقاظ لصلاة الفجر ، وهذا يحدث كثيراً في رمضان .

15. عدم إكثار الأكل قبل النوم فإن الأكل الكثير من أسباب النوم الثقيل ، ومن أكل كثيراً ، تعب كثيراً ، ونام كثيراً ، فخسر كثيراً ، فليحرص الإنسان على التخفيف من العشاء .

16. الحذر من الخطأ في تطبيق سنة الاضطجاع بعد راتبة الفجر ، فربما سمع بعض الناس قول النبي : ( إذا صلّى أحدكم فليضطجع على يمينه ) رواه الترمذي

17. جعل قيام الليل في آخره قبيل الفجر ، بحيث إذا فرغ من الوتر أذن للفجر ، فتكون العبادات متصلة ، وتكون صلاة الليل قد وقعت في الثلث الأخير - وهو زمان فاضل – فيمضي لصلاة الفجر مباشرة وهو مبكر ونشيط .

18. إتباع الهدي النبوي في كيفية الاضطجاع عند النوم ، بحيث ينام على جنبه الأيمن ، ويضع خده الأيمن على كفه اليمنى ، فإن هذه الطريقة تيسر الاستيقاظ إن شاء الله، وخير الهدي هدي محمد بخلاف النوم بكيفيات أخرى ، فإنها تؤثر في صعوبة القيام .

19. أن يستعين بالقيلولة في النهار ، فإنها تعينه ، وتجعل نومه في الليل معتدلاً ومتوازناً .

20. ألا ينام بعد العصر ، ولا بعد المغرب ، لأن هاتين النومتين تسببان التأخر في النوم ، من تأخر نومه تعسر استيقاظه .

21. وأخيراً فإن الإخلاص لله تعالى هو خير دافع للإنسان للاستيقاظ للصلاة ، وهو أمير الأسباب والوسائل المعينة كلها ، فإذا وجد الإخلاص الذي يلهب القلب ويوقظ الوجدان ، فهو كفيل بإذن بإيقاظ صاحبه لصلاة الصبح مع الجماعة ، ولو نام قبل الفجر بدقائق معدوادات.


الشيخ محمد صالح المنجد

منقووووول







آخر مواضيعي

0 احبتة القلوب ولم تراة العيون
0 Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ ♥ يا من أحبك ..كيف اشكرك ؟! ♥ Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ‏
0 ✿◕ ‿ ◕✿مـــاذا سنقول إذا التقينا بالرسول*صلى الله عليه وسلم✿◕ ‿ ◕✿
0 زهقت من نفسى :( ومش عارف اتعامل معاها ازاى ؟؟~
0 سجل حضورك بدكر سنة من سنن الرسول-

التوقيع

يارب فرج هم صديقتى يارب اسعدها فى الدنيا والاخرة ياااارب اشفها وحقق كل احلامها
يارب ارزق صديقتى حفظ القرآن
سااااااااااااامحونى ال ى الجميع

اللهم اهدني ثم اهدني ثم اهدني ثم خذني اليك

   
غير مقروء 10-17-2012, 07:55 PM   رقم المشاركة : 2
زمردة الإسلام
Senior Member
 
الصورة الرمزية زمردة الإسلام





زمردة الإسلام غير متواجد حالياً

الجنس: female

افتراضي رد: هل تفوتك صلاة الفجر وتريد الحل؟







آخر مواضيعي

0 قبل أن تؤدي الصلاة
0 همسات إلى النفس المنكسرة
0 ممكن لحظة من وقتك ؟؟
0 عند الله لا تموت الأمنيات
0 نصيحة أم لابنتها

التوقيع

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك
وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت ... أبوء لك بنعمتك علي
وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

   
غير مقروء 10-17-2012, 07:59 PM   رقم المشاركة : 3
طالبة رضا ربي
Senior Member





طالبة رضا ربي غير متواجد حالياً

الجنس: female

افتراضي رد: هل تفوتك صلاة الفجر وتريد الحل؟

اسعدك ربي ورضى عنك يااختي الله يحميكي







آخر مواضيعي

0 الإبْتِسامَـهْ بدوُنْ سببْ . . رَوْعَـهْ فـ الأَدَبْ . .!
0 لا يحق لي التصويت على المواضيع اتمنى الرد من الادارة بسرعة
0 رب حقق لي حلما بات يكبر بداخلي يوما بعد يوم
0 هل تعلم ان الله.........ومع ذلك نعصيه
0 هل تستطيع قراءة هذه الجملة جرب وشوف

التوقيع

لن تجد ارحم من الله
تغلق على نفسك الباب لتعصيه ......
وهو يدخل لك الاوكسجين من تحت الباب...... لتتنفسه
احبك ربي وان قصرت في الطاعات اغفرلي ياارب
صلوا على النبي

   
غير مقروء 11-30-2012, 07:26 PM   رقم المشاركة : 7
نورالفردوس
Senior Member
 
الصورة الرمزية نورالفردوس





نورالفردوس غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة Algeria

افتراضي رد: هل تفوتك صلاة الفجر وتريد الحل؟

جزاكم الله الفردوس الاعلي يااااااااااااااااااااااااااارب






آخر مواضيعي

0 بالأمس البعيد كان لي قلب "...
0 الذي يراك حين تقوم
0 كل واحد يختار هديته ويقولنا طلع فيها ايه ؟؟
0 ✿◕ ‿ ◕✿مـــاذا سنقول إذا التقينا بالرسول*صلى الله عليه وسلم✿◕ ‿ ◕✿
0 لماذا سورة الكهف في يوم الجمعة ؟

التوقيع

يارب فرج هم صديقتى يارب اسعدها فى الدنيا والاخرة ياااارب اشفها وحقق كل احلامها
يارب ارزق صديقتى حفظ القرآن
سااااااااااااامحونى ال ى الجميع

اللهم اهدني ثم اهدني ثم اهدني ثم خذني اليك

   
غير مقروء 11-30-2012, 07:27 PM   رقم المشاركة : 8
نورالفردوس
Senior Member
 
الصورة الرمزية نورالفردوس





نورالفردوس غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة Algeria

افتراضي رد: هل تفوتك صلاة الفجر وتريد الحل؟

اللهم ثبتنا على طاعتك واتم علينا نعمتك وانزل في قلوبنا سكينتك






آخر مواضيعي

0 ممكن تدعولي
0 فضل سجدة الشكر
0 ✿◕ ‿ ◕✿مـــاذا سنقول إذا التقينا بالرسول*صلى الله عليه وسلم✿◕ ‿ ◕✿
0 ****(كن فى الدنيا كانك غريب!)****
0 اجمل دمعة

التوقيع

يارب فرج هم صديقتى يارب اسعدها فى الدنيا والاخرة ياااارب اشفها وحقق كل احلامها
يارب ارزق صديقتى حفظ القرآن
سااااااااااااامحونى ال ى الجميع

اللهم اهدني ثم اهدني ثم اهدني ثم خذني اليك

   
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ابحث في منتدى وموقع الأستاذ مصطفى حسني


New Page 1

Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.